واحة التربية و التعليم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سعداء بزيارتكم لموقعنا, نتنمى أن تفيدونا بمساهماتكم و اقتراحاتكم تعزيزا لنشر الثقافة و المعرفة ,فمرحبا بكم.
ادارة المنتدى


واحة التربية و التعليم

منتدى تربوي تعليمي عام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين مرحبا بكم معنا في منتديات زاد المربي، منتديات التربية و التعليم ملاحظة : لا تعبر المساهمات إلا عن آراء أصحابها تذكر أخي الفاضل ، أختي الفاضلة قوله تبارك تعالى : "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثانية ثانوي(الوحدة التعليمية 1-2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثانية ثانوي(الوحدة التعليمية 1-2)   الأحد ديسمبر 16, 2012 8:50 pm


مصطلحات جغرافيا :
1. الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.
2. الموقع الاستراتيجي:الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصاديةأو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي
3. الجيوسياسي:العلاقة بين السياسة والجغرافيا و الديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالسياسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولية) الموقع الجغرافي لمنطقة ما بإبعاد سياسية محلية- إقليمية – قارية دولية(
4. الاتحادالإفريقي:وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
5. الاتحادالمغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميافي17/02/1989 فيمراكش-

6. البطالة:حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.
7. النزوح الريفي:تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
8. الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب.
9. التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
10. مبادرة النيباد : وهو مفهوم يجب التأكيد عليه هي ليست منظمة أو مؤسسة مستقلة بذاتها وإنما هي بشكل عام برنامج عمل للإتحاد الإفريقي يعرض لإستراتيجية إفريقيا للتعامل مع قضايا ومشاكل القارة السمراء وتحقيق التنمية الشاملة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي فإن برنامج عمل النيباد هو بمثابة الذراع التنموي للإتحاد الإفريقي.
11. الرق : عبارة عن سهل صخري ملأته السيول أو الأمطار بالعديد من الرواسب .
12. العرق : سطح واسع الأطراف تغطيه رمال في شكل أمواج , و قد جاءت بها الرياح من الحمادة أو الرق
13. الحمادة : هضبة صخرية تغطيها صخور جيرية ممتدة على شكل صفائح طباقية و هي إحدى مظاهر التضاريس الموجودة بالصحراء
14. التبعية الاقتصادية : هي ارتباط الاقتصاد الوطني لبلد ما باقتصاد أجنبي تمارس الدول الكبرى من خلاله كل ألوان الاستغلال و الاحتكار، و يشمل هذا المصطلح التبعية الزراعية (الغذائية) و الصناعية و التجارية و المالية و التكنولوجية.
15. الزراعة النقدية : زراعة هدفها من الإنتاج هو التسويق فهي بهذا المفهوم تجارية .
16. مبادرة النيباد : وهو مفهوم يجب التأكيد عليه هي ليست منظمة أو مؤسسة مستقلة بذاتها وإنما هي بشكل عام برنامج عمل للإتحاد الإفريقي يعرض لإستراتيجية إفريقيا للتعامل مع قضايا ومشاكل القارة السمراء وتحقيق التنمية الشاملة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي فإن برنامج عمل النيباد هو بمثابة الذراع التنموي للإتحاد الإفريقي.

مصطلحات تاريخ :
1. المواد الأولية: هي المادة الخام.وهي نوعان:مواد أولية متجددة و مواد أولية نافذة.و المقصود بها هنا هي المادة الخام التي تحتاجها الدول الأوروبية.
2. المجال الحيوي: يمكن تعريفه بأنه ذلك الفضاء المادي والمعنوي الذي يمكّن منتسبه من التحرك بحرية مطلقة لممارسة كافة الأنشطة دون قيد أو شرط أو مراقبة.
3. الحماية: أسلوب استعماري،وفيه تحتفظ المستعمرة بنوع من الاستقلال في إدارة شؤونها الداخلية، وتدير الدولة الاستعمارية الشؤون الخارجية والمسائل الاقتصادية.
4. الوصاية: تكليف دولة متطورة بالإشراف على تسيير شؤون دولة متخلفة كمحاولة للانتقال بها من التخلف إلى التطور والتقدم.
5. الانتداب: هو شكل ظهر بعد الحرب العالمية الثانية لإدارة الشعوب التي كانت تحت الانتداب بحجة أن هذه الشعوب غير قادرة على أن تدير نفسها.و أقرّ من طرف هيئة الأمم المتحدة.
6. الاحتلال الاستيطان: يقوم على أسس تخالف النظرية المعروفة في علم السياسة والقائلة بأن الدولة تتكون من إقليم وشعب ومقومات ونظام حكم ومجال سيادة. حيث يذهب الاحتلال الإستطاني إلى اعتبار أن أسس الدولة هي إحداث نظام حكم ومجال سيادة من طرف قوة ما على هذا الإقليم وعلى حساب هذا الشعب لهدف نشر المدنية في أوساط هذه الشعوب المتخلفة.
7. الكفاح التحرري : هو رد فعل شعوب المستعمرات ضد السيطرة الأجنبية المفروضة بطريقة مباشرة او غير مباشرة من خلال أنظمة عميلة مرتبطة بالاستعمار ، ظهرت الحركة التحررية في امربكا اللاتينية في أوائل القرن19 و في إفريقيا و أسيا بعد الحرب العالمية 2 بهدف تحقيق الاستقلال.
8. الصهيونية (بالعبرية:ציונות) هي حركة سياسية يهودية، هدفها الرئيسي إقامة وطن يهودي في فلسطين، وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء العالم كافة إلى فلسطين أو “إيريتس يسرائيل” حسب التسمية اليهودية التقليدية وإقامة تجمعات يهودية جديدة في هذه البلاد.
9. العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛ في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية.
10. الحركة التحررية : نظال سياسي سلمي او مسلح تقوم به الشعوب ضد الاستعمار بكل اشكاله احتلال انتداب وصايه وضد الانضمه العميله له ويستمد هذا النظال قوته من الشعب ويرتكز على قوانين .
11. النهضة الأوربية : هي التحولات التي عرفتها أوربا خـلال القـرنين 15 و 16 م، و التي شملت المجالات الفكرية و الفنية و الدينية، و قد انطلقت من إيطاليا، ثم انتشرت في باقي أقطار أوربا الغربية و تميزت بظهور الحركة “الإنسية” التي أعادت الامتياز إلى الإنسان و فتحت أمامه مجال الابتكار و التجديد، و هيأته لرفض فساد الكنيسة و القيام بالإصلاح الديني.

شخصيات
1. مصالي الحاج : ولد يمدينة تلمسان في 16 مايو 1898، وتوفي بالعاصمة الفرنسية باريس في 3 جوان 1974، ودفن بمقبرة الشيخ السنوسي بمسقط رأسه. زعيم وطني جزائري كان واحد من المطالبين بالاستقلال عن فرنسا منذ العشرينات، وهو مؤسس أول حزب سياسي وطني نجم شمال إفريقيا الذي تحول إلى حزب الشعب الجزائري، ثم إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية وأخيرا حزب الحركة الوطنية الجزائرية.
2. عبد العزيز الثعالبي (15 شعبان 1293 هـ= 5 سبتمبر 1876 م – أول أكتوبر 1944 م) زعيم تونسي سياسي وديني. من القليلين الذين زاوجوا بين السياسي والديني، وبين المحلي والإقليمي والعالمي في عملهم؛ للتخلص من الاستعمار وظلمه والرفعة بالمجتمع والرقي به في الوقت ذاته.
3. جمال عبد الناصر حسين (15 يناير 1918 – 28 سبتمبر 1970). هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة 1954، بعد الرئيس محمد نجيب، إلى وفاته سنة 1970. وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952، ومن أهم نتائج الثورة هي خلع الملك فاروق عن الحكم، وبدء عهد جديد من التمدن في مصر والاهتمام بالقومية العربية والتي تضمنت فترة قصيرة من الوحدة بين مصر وسوريا ما بين سنتي 1958 و 1961
4. جومو كنياتا أول رئيس لكينيا. واسمه الكامل كامو جوناتون كينياتا وقد ولد في نيروبي في 20 أكتوبر 1894 وتوفي في مومبازا بتاريخ 22 أغسطس 1978. كان معروفا بجومو كينياتا. كان سياسياجزائريا من أصل قبيلةدويمنيع. وكان أمينا عاما للإتحاد الكيني الأفريقي من اجل استقلال كينيا.
5. أحمد عرابي : أحمد الحسيني عرابي (31 مارس 1841 – 21 سبتمبر 1911)، قائد عسكري وزعيم مصري.قاد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق. ووصل الي منصب ناظر الجهادية (وزارة الدفاع حاليا)
6. عمر المختار : عمر المختار (20 أغسطس 1861 – 16 سبتمبر 1931) الملقب بشيخ الشهداء أو أسد الصحراء قائد أدوار السنوسية في ليبيا
7. عبد الحميد بن باديس : هو الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358هجرية) الموافقة لـ (1889-1940) من رجالات الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثانية ثانوي(الوحدة التعليمية 1-2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة التربية و التعليم :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: